6 خطوات للتعامل مع عدم الأمان في العلاقة  

إنّ الشعور بعدم الأمان يجعل الإنسان في حالة توتر وقلق وبالتالي لن يستطيع ممارسة حياته وروتينه اليومي بشكلٍ جيد، ولكي يتخلص من مخاوفه ويتغلب على شعور عدم الأمان في العلاقة العاطفية يجب أنْ يكون كل شيء واضح أمامه ومن ثم يجد الحل، وفي هذا المقال سنقدم أهم الخطوات نحو الحل.

1- عزز ثقتك بنفسك

قبل أنْ تفكر بأيّ شيء عليك أنْ تتفقد نفسك من الداخل هل تثق وتقدر نفسك أم لا؟ ففي حال كانت أجابتك لا فلا يمكنك أنْ تفتح الموضوع مع شريكك قبل أنْ تعزز ثقتك بنفسك، وستكون الخطوة الأولى نحو الحل وسوف تساعدك على التخلص من مخاوفك. [1]

2- فكر بالأسباب

من المهم أنْ تجلس وتفكر بالأسباب قبل مواجهة شريكك والتحدث إليه عن الأمر، لذا أجلس وفكر جيداً بالأسباب المحتملة لشعورك بعدم الأمان في العلاقة، وبإمكانك تدوين الأسباب على ورقة كي لا تنسى أو ترتبك وتضيع أثناء الحديث مع شريكك.

3- تواصل مع شريكك

الآن بعد أنْ فكرت واستنتجت الأسباب، اختر الوقت والمكان المناسبين للحديث واجلس مع شريكك وأبدأ معه الحديث بهدوء وأخبره في البداية أنّك تسعى للحل ولا تريد أن تنفصل عنه ليتقبل الموضوع برحابة صدر، ومن ثم أفتح ورقك وأخبره ما تريد، ولا تنسى أنْ تحافظ على هدوئك.  

4- عبر عما بداخلك

للتغلب على شعور عدم الأمان في العلاقة يجب أنْ يشعر شريكك بالحزن والخيبة التي بداخلك ومدى شعورك بالقلق وفقدانك للأمان في العلاقة، أخبره بالأشياء التي تشعر بها ولا تخفي شيئاً كن شفافاً وصادقاً معه، ولكن انتبه أنْ تجرح مشاعره كي يتقبل كلامك ويفهم مشاعرك ويتعاطف معك.[2]

5- اترك مجالاً لتستمع لشريكك

أخبر شريكك أنّك تريد سماعه لأخر حرف دون مقاطعته، ولكن إنْ كان يريد أنْ يفكر قليلاً ومن ثم يعود للحديث لا تمانع ممكن أنْ يكون هذا القرار أنسب لكما، ولكن في حال قرر الحديث فوراً أمنحه المساحة للتحدث وانتبه إلى لغة جسدك كي لا تستفزه بنظراتك وحركاتك.

6- قدر الأمور

الآن بعد أنْ سمعت وجهة نظره وبرر لك الأسباب وأصبحت الأمور واضحة لك، حاول تقدير الأمور هل أنت مقتنع بما قاله؟ هل تشعر بالراحة بعدما شرح ووضح الأمور؟ هل تريد أنْ تعطيه فرصة أخرى؟ وحسب أجابتك سيكون قرارك فإمّا أنْ تُكمل معه أو تفترق عنه بكل هدوء.

المراجع:

  1. Smith, S. (2018, November 1). What to do if your own insecurity is ruining your relationships. www.cosmopolitan.com. Retrieved April 22, 2022.
  2. Gupta, S. (2022, January 13). Coping With Insecurity in a Relationship. www.verywellmind.com. Retrieved April 22, 2022. 

Comments

رد واحد على “6 خطوات للتعامل مع عدم الأمان في العلاقة  ”

  1. الصورة الرمزية لـ محمد علي
    محمد علي

    كلام رائع وحلول منطقية … مشكورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *