6 نصائح لتخطي ألم خيانة الصديق     

جميعنا معرضون للخيانة من أقرب الناس لنا، ولكن الأهم من التعرض للخيانة هو الطريقة الصحيحة لتخطي ألم الخيانة والتعامل مع الأمر بطريقة لا تتوقف عندها حياتنا، وبالرغم من صعوبة التعرض للخيانة من صديق مقرب لك وربما كان كالأخ الذي لم تلده أمك، إلّا أنّه عليك تخطي هذا الألم بأي طريقة وهذا ما ستجده في المقال..

1- تقبل الألم

من أهم الخطوات التي يجب أنْ تقوم بها هو أنْ تقبل الأمر وتمارس حزنك دون أنْ تتكبر على جرح الخيانة وحتى لو حزنت بمفردك بعيداً عن الجميع ولكن المهم أنْ تسمح لنفسك بالوقت الكافي للحزن، واحذر أنْ تمارس الكبرياء على نفسك أو تسمح له بخداعك.

2- الابتعاد عن الانتقام

لا شك أنّ كل شخص يتعرض للخيانة تتملكه مشاعر الانتقام بسبب المشاعر والأفكار السلبية التي تحيط به، إلّا أنّه ليس من الصحيح الانتقام ممن كان في يوم من الأيام صديقاً له ولا يمكنك أنْ ترد الأذى بأذى أكبر منه، لذا لا تدع هذه المشاعر تفقدك عقلك وترتكب حماقة الانتقام.[2]

3- ابتعد 

حاول أنْ تغلق هاتفك وجميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة وابتعد عن المنزل وعن صديقك الخائن ولا تجعله يعرف أيّ معلومة عنك، وحاول أنْ تفكر قليلاً بالأسباب التي جعلت صديقك يخونك، وفي حال حاول التواصل معك للاعتذار والتبرير أخبره أنّه تحتاج إلى الوقت لسماعه.

4- امنحه الفرصة للتحدث

من المهم لتجاوز الألم أنْ تعرف الأسباب التي أدت للخيانة، لأنّها بالتأكيد ستخفف آلامك، لذا بعدما أخذت الوقت الذي تراه مناسباً لترتيب أفكارك ولتهدئة مشاعر الغضب الذي كان من الممكن أنْ يجعلك لا تتقبل أيّ تبرير منه اجلس واستمع له حتى النهاية.[1]

5- سامح إنْ استطعت

لتخطي ألم الخيانة حاول أنْ تسامح وتغفر لأنّه سيجعلك تشعر بالراحة النفسية ففي علم النفس الأشخاص الحاقدين لديهم طاقة سلبية قد تعيقهم من ممارسة نشاطاتهم اليومية، لذا حاول أنْ تسامح صديقك حتى لو لم تعد تريد التواصل معه مرة أخرى، فالمهم هنا أنت وراحتك النفسية.

6- اشغل نفسك

حاول ألّا تشغل كل تفكيرك في الخيانة التي قام بها صديقك كي لا تعيق نشاطك وحياتك وأشغل نفسك بأيّ شيء جديد، فعلى سبيل المثال إنْ كنت لا تعمل أبحث عن عمل جديد تحبه أو قم بنشاط وهواية تحبها، فالمهم هو أنْ ينشغل ذهنك بأشياء إيجابية لك.

المراجع:

  1. Uniacke, K. (2020, January 13). If You Were Betrayed By A Friend, Here Is What You Should Do. www.aconsciousrethink.com. Retrieved May 21, 2022.
  2. Rethink, C. A. (2022, April 4). 13 Steps To Dealing With Betrayal And Getting Over The Hurt. www.aconsciousrethink.com. Retrieved May 21, 2022.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *