6 علامات تدل على أن الزواج فاشل

ليس كل زواج من المؤكّد أنّه سوف يكون دائماً مكلّلاً بالنجاح والازدهار، هناك بعض الزيجات تتعرّض للفشل أيضاً. ولكن، كيف يمكننا أن نعرف أن هذا الزواج فاشل؟! في هذا المقال سوف نقدم بعض العلامات التي تدل على الزواج الفاشل…

1- كثرة المشاكل

إنّ وجود المشاكل المتكررة يوميّاً بين الزوجين هي أحد علامات الزواج الفاشل، فهما لا يتفقان على شيء و لا يوجد صيغة للتفاهم بينهما، يعتبر هذا الزواج أحد الزيجات التي تسبب التوتر العصبي ويفضل إن لم يكن هناك أي صيغة للتفاهم بين الزوجين أن ينفصلا بشكل ودّي لأنّ هذا الزواج لن ينتج عنه أي ثمار مفيدة سوى التشاجر والتوتر.[1]

2- عدم وجود الاحترام 

عندما يغيب الاحترام بين الزوجين فإن زواجهما سوف يكون مكلّلاً بالفشل حتماً، فهما لا يحترمان آراء بعضهما البعض، حيث أنهما لا يتخذا القرارت المتعلقة بالعائلة مع بعضهما وكل أحد منهما يقرر حسب راحته الشّخصيّة بغض النّظر عن راحة شريكه سواء أن كانت هذه القرارات تخص المنزل أو الأمور المالية أو الأولاد.[3]

3- عدم الرغبة في ممارسة الجنس 

عندما تنعدم رغبة الزوجين في ممارسة العلاقة الحميمة بالرغم من عدم وجود أي مشاكل صحيّة تمنعهما، تعتبر أحد علامات الزواج الفاشل، لأن عدم انعدام الرغبة بين الزوجان تدل على غياب المحبّة والود بينهما، حيث لا يمكن الاستمرار في العلاقة الزوجية دون وجود مشاعر الحب والرومانسية بين الطرفين.[2]

4- إخفاء الأسرار 

عندما يقوم الزوجان بإخفاء الأسرار عن بعضهما البعض، تعتبر هذه المسألة مشكلة حقيقية. إن الزّواج يجب أن يكون مبنيّاً على الثقة والمصارحة بين الزوجين. سوواء أن كانت هذه الأسرار تتعلق بالحياة الشخصية أو الأولاد أو الأموال، قد يشير إخفاء المال عن الشريك أحد علامات الإنذار التي تشير إلى انعدام الثقة بين الشريكين ويريد الاحتفاظ ببعض المال لنفسه لأنه يفكر في الانفصال.

5- أحدكما يتحكّم بالآخر 

إن الزواج هو عبارة عن حياة مشتركة بين الطّرفين يجب أن تكون مبنيّة على الاحترام والمشاركة، لا أن يفرض أحد الزوجين سيطرته على الآخر ويتحكم في حياته وأصدقائه وعمله وجميع جوانب حياته. إنّ السّيطرة تشكّل رد فعل سيء للفرد المحكوم وسوف يشعر بالكره تجاه الشخص المتحكّم به وبالتالي سوف يفشل هذا النوع من الزواج بالتأكيد.

6- قلة الاهتمام بين الزوجين

واحدة من أهم علامات الزواج الفاشل هي فلّة الاهتمام من الزوجين أو من أحدهما تجاه الآخر، إنّ قلّة الاهتمام تؤدي إلى عواقب وخيمة كأن يفكّر الشخص المهمل بالبحثن عن شخص آخر يهتم به ويشبع رغباته العاطفية والجنسيّة.

المراجع:

  1. Pace, R. (2022, January 31). 25 Warning Signs Your Marriage Is in Trouble. www.marriage.com. Retrieved August 5, 2022.
  2. Stritof, S. (2020b, October 7). How Would You Know If Your Marriage Is in Trouble? www.verywellmind.com. Retrieved August 5, 2022.
  3. Zlotnick, S. (2021, January 18). 7 Signs of a Bad Marriage, According to a Marriage Therapist. www.brides.com. Retrieved August 5, 2022. 

اترك رد