كيف تتصرف إن قال لك طفلك “أنا أكرهك”؟!

قد تشعر بالصّدمة والانزعاج عندما تسمع من طفلك جملة “أنا أكرهك” لأول مرّة، ولكن لا تقلق هو لا يعنيها حقّاً، كل ما في الأمر قد يكون يعبّر عن غضبه أو انزعاجه أو قلقه بهذه الطّريقة. الأطفال لا يعلمون ما معنى الحقيقي لكلمة الكره. إليك ما يجب عليك فعله عندما يقول الطفل “أنا أكرهك”.[1]

1- اهدأ وافهم ما وراء هذه الكلمة

عندما يقول طفلك “أنا أكرهك” يجب عليك ألّا تنفعل وتغضب، يجب أن تتحلّى بهدوء وتفهم حالة طفلك، وما هو الذي دفعه لنطق هذه الجملة. هل قمت أنت بحرمانه من شيء هو يريده؟! أم أنّه يشعر بالإحباط أو مستاء من شيئ ما آخر أنت وحدك تعلم الإجابة عن هذه الأسئلة كلّها.

2- تحدث معه 

عندما يقول طفلك “أنا أكرهك” يجب عليك أن تتحدّث معه وتخبره بأنّك لا تحب أن تراه حزيناً. أخبره أنك تعلم سبب غضبه إن كنت فعلاً تعرف ماهو السبب الحقيقي. أظهر تعاطفك وتفهّمك له. دعه يعلم أنّ ليس كل ما يريده تستطيع أن تلبّيه له، لأنّ من واجبك تجاهه أن تربّيه بالطّريقة التي أنت تراها مناسبة.

3- لا تعاقبه

إن الطّفل خلال مراحل نموّه تتطوّر لديه الحالة العاطفية والمزاجيّة وهو لا يعي كل ما يقوله، فعندما ينطق طفلك بهذه الجملة فهي تعبّر عن المشاعر السّلبية الموجودة في داخله ولا ينبغي أن تعاقبه عليها، لا بل يجب عليك أن تسمعه وتفهم ما يرغب في التّعبير عنه لكي تشجعه عن التعبير عن ذاته في كل حالاته.[3]

4- احتضنه 

إن كان طفلك قد نطق هذه العبارة دون أن تكون منعته عن فعل شيء ما، ربما يكون يمر في حالة عاطفيّة صعبة ويحاول أن يوصل لك رسالة غير مباشرة بأنّه مستاء أو يشعر بالحزن من شيء ما، في هذه الحالة يجب عليك أن تحتضنه وتعبّر له عن مدى حبّك الشّديد له وحاول أن تفهم منه إن كان قد تعرّض لموقف ما أزعجه وسبّب له هذا الحزن كلّه.

5- علّم طفلك أن يعبر عن غضبه بطريقة أخرى

يجب أن يعلم طفلك بأنّه عندما ينطق عبارة “أنا أكرهك” أنّها تؤلمك وتجعلك حزين لأنّك تحبّه ولا تريد أن يكرهك هو وإنّها ليست الطّريقة الصّحيحة للتعبير عن الغضب أو الحزن وبإمكانه التّعبيرعن مشاعره بطريقة أخرى مثل أن يقول لك أنا حزين أو أنا غاضب وليس بنطق هذه العبارة.[2]

المراجع:

  1. Vanbuskirk, S. (2021, December 15). How to Respond When Your Child Says “I Hate You”. www.verywellfamily.com. Retrieved June 11, 2022.
  2. Bologna, C. (2021, February 18). Here’s What You Should Do When Your Child Says “I Hate You.”. www.huffpost.com. Retrieved June 11, 2022. 
  3.  Boswell, C., PhD. (2022, February 22). Effective Ways to Respond When Your Child Says “I Hate You” (Based on Your Child’s Age). www.wikihow.com. Retrieved June 11, 2022.

اترك رد